السبت، 20 أغسطس، 2016

11 نصيحة تمكنك من القيام بمقابلة عمل مثالية


مقابلة العمل أصبحت شرط أساسي للحصول على أي وظيفة تحلم بها. على عكس الامتحانات الورقية, مقابلة العمل تمكنك من إظهار شخصيتك ومعرفتك وأسلوبك. مقابلة العمل هي وسيلة تعارف بينك وبين الشركة, الشركة بعد أن أعجبت بسيرتك الذاتية ترغب الآن في أن تراك على أرض الواقع, لتعرف المزيد عنك, لتختبر إمكانياتك ومعارفك وأيضاً لتختبر شخصيتك وحضورك وقدرتك على التعامل مع الآخرين.
تذكر عند وصولك للمقابلة فأنك في الأغلب على بعد خطوة واحدة من الحصول على الوظيفة لذلك وجب التحضير بشكل جيد, تذكر أيضاً أن الكثير من الشركات تقوم بمقابلة العديد من الأشخاص لاختيار في النهاية مجموعة صغيرة أو حتى شخص واحد. فكيف لك أن تزيد فرصك في أن تكون أنت هذا الشخص؟ في هذا المقال 12 نصيحة في قمة الأهمية تساعدك على القيام بمقابلة مثالية. قد يبدو بعض من هذه النصائح في غاية البساطة لكنها أيضاً بغاية الأهمية.



1- انتقي ملابسك بشكل مناسب
بعض من الأشخاص من الممكن أن يعتقد أن طريقة لبسك لن تأثر على الاختيار إن قمت بمقابلة جيدة وأظهرت درجة كبيرة من المعرفة والشخصية لكن عليك أن تذكر أن من يقوم بالاختيار بين المتقدمين أمامه مهمة صعبة للاختيار, فهناك العديد من الأشخاص المميزين والذي يريد أن يفاضل بينهم, لبسك بشكل غير مناسب قد يكون المعيار الفاصل في النهاية. النصيحة التي نقوم بتقدميها في هذا المجال هو ادرس الشركة وحاول أن تفهم طبيعة ما يرتدون, هل يرتدي الموظفين بشكل رسمي (بدلة على سبيل المثال) أم هل يميلون إلى ارتداء قميص رسمي فقط. معرفة طريقة لبس موظفي الشركة هي أول ما عليك القيام به, ثانياً, حاول بشكل عام أن ترتدي ملابس رسمية لتعكس انطباع جيد, وقم باختيار ملابس تشعر فيها بالراحة. قبل الدخول للمقابلة تأكد من أزرار القميص, ربط الحذاء وكل هذه التفاصيل الدقيقة, كما تأكد من عدم وجود قطعة خس بين أسنانك.

2- لا تأتي متأخراً 
هذه النصيحة تبدو بديهية جداً, احذر من الوصول متأخراً فهذا يعطي انطباع سيء جداً. كما احرص على الحضور 10 أو 15 دقيقة باكراً حيث يمكنك هذا من الراحة, والاعتياد على المكان, وتحضير أفكارك.

3- ابدأ المقابلة منذ دخولك باب الشركة 
اعتبر نفسك في المقابلة حتى قبل ابتدائها. وصولك لمقر الشركة هو البداية الحقيقية للمقابلة, اعتبر أنه تتم مقابلتك منذ تلك اللحظة, تصرف بشكل احترافي, اترك انطباع جيد لدى الجميع حتى إن لم يقوموا بمقابلتك, تجنب استخدام هاتفك وأنت تنتظر, حاول أخذ انطباع عن أجواء المكان وذكر نفسك لما أنت هنا وماذا عليك أن تفعل لتحصل على الوظيفة.

4- قم بتقديم أوراقك الداعمة أو سيرتك الذاتية
قم بتحضير ملف بالأوراق الداعمة كشهاداتك (إن طلب منك ذلك قبل المقابلة) وسيرتك الذاتية. قم بإخبار من يقابلك بأن لديك الملف جاهز وإنه بإمكانه إلقاء نظرة عليه أن كان يرغب بذلك. هذا يعطي إنطباع احترافي جداً, ويظهر أيضاً أنك جأت متحضر لهذه المقابلة. كما أنه يمكنك من قيادة الشخص الذي يقوم بمقابلتك بإلقاء نظرة على ما ترغب بإبرازه.


5- اتبع القائد
اتبع إيقاع الشخص الذي يقوم بمقابلتك. إن كان من يقابلك يميل للجدية فحاول أن تكون أيضاً كذلك.  لا تحاول أن تتكلم بسرعة كبيرة جداً أو أن تكون شخص آخر غير نفسك. اجب عن الأسئلة بثقة وبهدوء. خذ بعض من الوقت قبل الإجابة (يمكنك حتى إعادة السؤال إن لزم الأمر بصيغة أخرى إن احتجت لذلك لتتأكد من فهمك للسؤال ولتتمكن من الحصول على المزيد من اللحظات للتفكير).

6- اهتم بلغة الجسد
لغة الجسد تعتبر مهمة جداً, اجلس جلسة تعكس شخص واثق من نفسه, لديه القدرة على التواصل مع الآخرين وهو مرتاح. انظر في عيون الناس وأنت تتحدث إليهم. حاول أن لا تقوم بمسك شيء وتحريكه بشكل مستمر لأن هذا يعطي إشارة بأنك غير مرتاح وقلق كما أنها تعمل على تشتيت من يقابلك. الانحناء للأمام قليلاً وأنت جالس يظهر بأنك مهتم, تجنب الحركات اللإرادية الذي يحاول الجسد من خلالها أن يعكس قلقه, كطقطقة الأصابع. احذر أيضاً من تكتيف يدك مقابل صدرك حيث أن علماء النفس يعتبروا هذا الشكل كشكل دفاعي لا يعطي انطباع عن الانفتاح والترحيب بالآخرين.

7- استمع جيداً
كن يقظاً خلال المقابلة ولا تفقد تركيزك, وتذكر أن المقابلة الجيدة يجب أن تكون حيوية, كن متفاعل, واعمل على إبراز قدراتك بالشكل المناسب. لا تقم بقول شيء أنت ترغب بقوله في غير مكانه, استمع جيداً للأسئلة وقم بالجواب بناء عليها وبعد ذلك حاول أن تقوم بإبراز ما ترغب في إبرازه بطريقة ذكية ودون الخرج عن الإطار الملائم.

8- تجنب الجواب بدون تفكير
العديد يحاول أن يجيب على الأسئلة المطروحة بأقصى سرعة ممكنة ظناً بأن تأنيه وانتظاره يعتبر نقطة سلبية وهذا قد يدفع البعض منا للجواب دون التفكير وترتيب أفكاره بشكل مناسب. احذر أن تجيب بلا تفكير وأن تقوم بالجواب بكلام لا معنى له.

9- احرص على إيصال نقاط قوتك الأساسية
لكل منا نقاط قوة أساسية تجعله مؤهل للحصول على الوظيفة المهتم بها (سؤاء كانت هذه النقاط هي عبارة عن خلفية أكاديمية, خبرة مهنية أو لا مهنية, مهارات شخصية). هذه النقاط قد تكون كفيلة بحصولك على الوظيفة لذلك عليك أن تحرص على إيصالها وذكر أمثلة عليها, كم منا خرج من المقابلة يندب حظه لأنه لم يتذكر أن يذكر نقطة أساسية؟ أو لأن الوقت لم يسعفه بالحديث عنها؟ قم بتحضير 3 نقاط أساسية مدعومة بالأمثلة (مثلاً, لديك قدرات قيادية عالية, اذكر مثال توضح فيه هذه القدرات) على الأقل ترغب بإبرازها مهما كان مجرى المقابلة. استخدم ذكائك لذكر هذه النقاط بالأوقات المناسبة ومع ما يتناسب مع ما يدور بالمقابلة.

10- قم بتحضير أسئلة لتسألها في نهاية المقابلة 
هذه تعتبر من أهم النصائح الذي ينصح بها العديد من خبراء المقابلات. حضر ما لا يقل عن سؤالين أو ثلاثة لتقم بسؤالهم, وانتقي أسئلتك بناء على سير المقابلة (لا تسأل عن شيء بالفعل تمت إجابته), تجنب الحديث عن الراتب. لقد اعددنا في مدونة فرص مقال بأسئلة ذكية يمكنك سؤالها في آخر المقابلة. يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط.

11- انهي المقابلة بأسلوب جيد 
قم بالتسليم على من يقابلك بشكل جيد وبقوة تعكس من خلالها ثقتك بنفسك, انظر من كان يقابلك في عينه وتبسم له واشكره على وقته. اسأله إن كان لديه بطاقة عمل (إن كان لديك واحدة أيضاً فقم بتبادل بطاقات العمل) واسأله إن كان يفضل التواصل عبر الهاتف أو الإيميل. إن كنت قد حصلت على إيميل من قام بمقابلتك فلا تنسى أن تقوم ببعث رسالة شكر لكل من قابلك بعد المقابلة, هذا الإيميل لن يأخذ منك وقت لكنه يعتبر مهم جداً.





-------------------------------------------- Google Ads --------------------------------------------

هناك تعليق واحد:

إرسال تعليق