الثلاثاء، 14 أبريل، 2015

مشروع بناء القدرات من أجل التميز الأكاديمي - مؤسسة ميرسي كور - قطاع غزة

مؤسسة ميرسي كور - مشروع بناء القدرات من أجل التميز الأكاديمي "للأكاديميين في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات" - قطاع غزة
Capacity Building for Academic Excellence Project
مشروع بناء القدرات من أجل التميز الأكاديمي
"للأكاديميين في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات"
(تكنولوجيا المعلومات و هندسة البرمجيات، هندسة الاتصالات، نظم المعلومات الجغرافية، نظم المعلومات الادارية، الوسائط المتعددة والتصميم  وأي تخصص ذو علاقة)
آخر موعد لتقديم الطلبات:22/4/2015
خلفية المشروع
لقد بينت دراسة تقييم الاحتياجات لسوق العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، و التي قامت ميرسي كور بنشرها في مارس 2013، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات يولي أهمية كبيرة جداً للمهارات الشخصية (مهارات الاتصال والتواصل، العمل ضمن فريق، ...الخ) التي يجب أن يتمتع بها خريجو تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات.
وضع مدراء شركات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات "المهارات الشخصية" في المرتبة الثانية بعد المهارات التقنية من حيث الأهمية عند تشغيل خريجي تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات. و قد أوضح معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين (IEEE) المهارات التالية و التي يجب أن يلم بها خريجو تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات عند تخرجهم من الجامعة (و المتعلقة بالجانب الشخصي للطالب):
§         مهارة حل المشاكل.
§         الخبرة في عمل و تطبيق المشاريع.
§         الالتزام بالتعلم مدى الحياة.
§         الالتزام بالمسؤولية المهنية.
§         مهارات الاتصال و التواصل و المهارات التنظيمية.
و عليه فقد استجابت كلا من من مؤسسة ميرسي كور و اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (PITA) ومن خلال برنامج مساعدة المجتمع الفلسطينى (PCAP) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) لتوصيات هذه الدراسة من خلال طرحها لبرنامج  بناء القدرات من أجل التميز الأكاديمي في العام الماضي في شهر يونيو-2014  ثم في شهر ديسمبر-2014.
و قد حققق التدريب السابق نجاحا كبيراً وأثنى عليه الأكاديميون المشاركون، حيث أكد الكثير منهم على استفادتهم الكبيرة من المحتوى المتميز للتدريب. حيث صقل و أثرى الأساليب التدريسية و أثر إيجابا على تجاوب الطلاب في العملية التعليمية.
و عليه استجابت مؤسسة ميرسي كور و اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (PITA) ومن خلال برنامج مساعدة المجتمع الفلسطينى (PCAP) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) بطرح برنامج  بناء القدرات من أجل التميز الأكاديمي للمرة الثالثة من أجل تعميم فائدة هذا البرنامج علي أكبر عدد من الأكادميين العاملين في الجامعات الفلسطينية.
يستهدف البرنامج أكاديميي تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات العاملين في الجامعات والكليات الفلسطينية، من خلال تنفيذ برنامج تدريب مدربين (TOT) متقدم، وذلك من أجل تنمية و تطوير مهاراتهم في أساليب التدريس و أنماط التعليم و كيفية تطوير المهارات الشخصية للطلبة من خلال تكامل تدريس المهارات الشخصية في العملية التعليمية.
أهداف البرنامج:
§         بعد الانتهاء من التدريب سيكون أعضاء هيئة التدريس و المدربين أكثر إبداعا في عملية التدريس والتدريب، وتقدير أهمية المهارات الشخصية لطلاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
§         التحول إلي النمط التفاعلي للتدريس و التدريب، و الذي سيساهم في إعداد طلبة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بشكل أفضل لسوق العمل.
وصف البرنامج:
1.       برنامج تدريبي مدته من 40 ساعة، و سيحتوي البرنامج التدريبي على جانب عملي تطبيقي.
2.       سيتم تنفيذ البرنامج من خلال مدربين ذوي كفاءة عالية و لديهم خبرة متميزة في هذا المجال.
3.       من المتوقع أن يبدأ البرنامج التدريبي في  نهاية شهر مايو القادم
4.       سيكون التدريب لمدة أسبوعين (4 أيام تدريبية كاملة في كل أسبوع)، بحيث يجب على المتدرب أن يتفرغ طوال اليوم من الساعة الثامنة و النصف صباحا و حتى الساعة الثانية و النصف مساء.
Training Course Outline:
§  Introduction to Soft skills.
§  Soft Skills to teach (Team Work, Communications skills, etc.).
§  Achieving Academic Excellence (leadership, group dynamics, freelancing, etc.)


الفئة المستهدفة :
الأكاديميون (تخصص تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات) الذين يعملون في مؤسسات التعليم العالي المحلية.
الشروط و معايير الاختيار:
1.       الأكاديميون (العاملون في الجامعات الفلسطينية).
§         يحمل درجة الماجستير أو الدكتوراة  في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات من جامعة معترف بها.
§         خبرة عملية لا تقل عن سنتين في مجال التدريس الجامعي.
§         أن يكون يعمل حاليا في إحدى الجامعات/الكليات في قطاع غزة، و الأولوية لمن يعمل  بدوام كامل(  (Full Time.
2.       الأكاديميون (العاملون في الكليات الجامعية أو الكليات المتوسطة (برامج الدبلوم)(:
§         يحمل درجة البكالوريوس أو أعلى  في تخصص تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات من جامعة معترف بها.
§         خبرة عملية مثبتة لا تقل عن سنتين في مجال التدريس الجامعي.
§         يعمل حاليا في إحدى الكليات في قطاع غزة، و الأولوية لمن يعمل  بدوام كامل ( (Full Time.
تعليمات تعبئة الطلب:
§         الرجاء الضغط علي الرابط التالي لتعبئة الطلب: http://totfy15.questionpro.com
§         إذا كان لديك أي استفسار، يرجى التواصل من خلال هذا الإيميل Haneen@pita.ps
عن الميرسي كور: ميرسي كور هي منظمة دولية غير ربحية تعمل في مجال الاغاثة و التنمية الدولية و هي تخدم اكثر من 19 مليون شخص في 42 دولة حول العالم. تتواجد ميرسي كور في الضفة الغربية و غزة منذ الثمانينات لمساعدة الفلسطينيين في الحصول على احتياجاتهم المباشرة و ايجاد حلول دائمة للمشاكل المزمنة، حيث تنفذ ميرسي كور و عن طريق مكاتبها في القدس الشرقية، رام الله و غزة مشاريع في كافة الاراضي الفلسطينية.

عن بيتا: يُمثل اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) أكثر من 150 شركة عاملة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات والتي تُعدّ من أهم الشركات الناشئة والوليدة في فلسطين. تأسست بيتا في رام الله عام 1999 على يد مجموعة من رجال الأعمال الفلسطينيين، والذين تشاركوا الرؤية في إنشاء منظمة غير ربحية لتُعنى بمصالح قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني،  ولإبراز الأثر المجتمعي الإيجابي الذي حققه هذا القطاع. ومنذ ذلك الحين، أصبحت بيتا القوة الدافعة في تعزيز مصالح ودور قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومصدر المعلومات الرئيسي عن هذا القطاع في فلسطين.


-------------------------------------------- Google Ads --------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق